الرئيسية / من خارج الحدود / 1252وحدة سكنية تضررت جراء غارات الاحتلال على غزة 
1252وحدة سكنية تضررت جراء غارات الاحتلال على غزة -السفبر التونسية
1252وحدة سكنية تضررت جراء غارات الاحتلال على غزة -السفبر التونسية

1252وحدة سكنية تضررت جراء غارات الاحتلال على غزة 

أفاد تقرير توثيق صدر، عن وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة، أن 1252 وحدة سكنية تضررت، فيما هدمت 77 وحدة سكنية بشكل كلي، جراء الغارات التي شنتها طائرات سلاح الجو الإسرائيلي خلال العدوان الأخير على القطاع.

وكشف النقاب عن حجم الأضرار الأولية التي خلفها العدوان، خلال مؤتمر صحفي، عقده وكيل عام الوزارة، ناجي سرحان، الذي أكد في كلمته للصحافيين ولوسائل الإعلام، أن الاحتلال تعمد استخدام قاذفات ثقيلة تتجاوز هدف تدمير المنزل أو المنشأة المستهدفة لتلحق أضرار جسيمة في محيطها.

وقال وكيل عام الوزارة، إنه خلال الغارات تعرضت 1100 وحدة لضرر جزئي، بالإضافة 55 وحدة بضرر بليغ و20 وحدة باتت غير صالحة للسكن.

واستعرض الوحدات السكنية التي تعرضت للاستهداف في القطاع، مبينا أنه في مدينة غزة تعرض فندق الأمل لدمار بالكامل جراء القصف والغارات، كما أوقع القصف أضرارا كبيرة في محيط الفندق شملت المنازل السكنية والمحال التجارية، وشبكة الهاتف والكهرباء.

كما تعرضت عمارة سكنية مكونة من خمس طبقات وتحوي 16 شقة سكنية لدمار كلي، فيما تعرضت عمارة الرحمة التي تضم 4 طوابق و8 شقق تستخدم كمكاتب أيضا لدمار كلي.
واستهدف الاحتلال الإسرائيلي في غاراته مقر فضائية الأقصى المؤلف من أربع طوابق، حيث تسبب القصف في تدمير المقر بشكل كامل، وألحق أضرارا جزئية في الشقق والمنازل السكنية والمحال التجارية المحيطة.

أما على صعيد محافظة شمال غزة، استهدف سلاج الجو منزلا يعود ملكيته للمواطن طلعت أبو ناجي، وفي خانيونس تعرضت عمارة سكنية مؤلفة من 3 طوابق وتعود ملكيتها للمواطن نصر البريم إلى دمار شامل، بينما في محافظة رفح تعرض منزل المواطن محمد ضهير لقصف تسبب بتدمير المنزل بشكل كامل.

وقال سرحان، إن الاحتلال شن عدوانا على القطاع تعمد من خلالها على استهداف المنشآت المدنية بما فيها منازل سكنية هدفت إلى إلحاق أضرارا مادية جسيمة بالمحيط السكني لهذه المنشآت وتشريد مئات العائلات.

وأوضح أن عملية توثيق الأضرار والإحصاء للمنازل والمنشآت التي تم استهدافها بدأت منذ الاثنين والثلاثاء الماضيين، مؤكدا أن طواقم وزارة الأشغال تعمل في الميدان، حيث تم التواصل مع وزارة الشؤون الاجتماعية لتوفير مستلزمات من فرش وأغطية للعائلات المتضررة، كما تم التواصل مع بعض المؤسسات لتوفير بدل إيجار.

ودعا وكيل عام الوزارة، خلال المؤتمر الصحفي، المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة إلى تحرك فاعل يضح حدا لتكرار العدوان ويحمي السكان المدنيين والمنشآت المدنية.

عن أحلام خضراوي

مديرة العلاقات العامة لموقع السفير التونسية

شاهد أيضاً

جوائز عالمية خاصة بالترجمات في الدوحة -السفير التونسية

الدوحة:جوائز عالمية خاصة بالترجمات

انتظم بالعاصمة القطرية الدوحة حفل تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في دورتها ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *