الرئيسية / من خارج الحدود / للذاكرة :محاكمة الرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوشيفيتش
محاكمة الرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوشيفيتش-السفير التونسية
محاكمة الرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوشيفيتش-السفير التونسية

للذاكرة :محاكمة الرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوشيفيتش

في مثل هذا اليوم 12 فيفري من سنة : 2002 – بدء جلسات محاكمة الرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوشيفيتش في مقر محكمة العدل الدولية في لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب.




– سلوبودان ميلوشيفيتش : ولد في 20 أوت 1941 – توفي في 11 مارس 2006، (65 سنة).
– هو سياسي يوغوسلافي وصربي راحل، كان رئيس جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية من عام 1989 إلى عام 1997، ورئيس جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية من عام 1997 إلى عام 2000، كما قاد أيضا الحزب الاشتراكي الصربي منذ تأسيسه في عام 1990.
– وصل إلى السلطة كرئيس لصربيا بعد أن طالب أنصاره بضرورة إصلاح دستور يوغوسلافيا (لعام 1974) بسبب تهميش صربيا وعجزها السياسي عن ردع الاضطرابات الانفصالية الألبانية في إقليم كوسوفو.
– اتسمت رئاسته لصربيا وجمهورية يوغوسلافيا الاتحادية بإصلاحات رئيسية عديدة في دستور صربيا في الثمانينيات والتسعينيات، أدت إلى تقليل سلطات المقاطعات المتمتعة بالحكم الذاتي في صربيا.
– وفي عام 1990 انتقلت صربيا من نظام الحزب الواحد الماركسي اللينيني إلى نظام متعدد الأحزاب، كما شهد عهده محاولة تفكيك يوغوسلافيا واندلاع الحروب اللاحقة، وتأسيس جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية التي تكونت من صربيا والجبل الأسود، والتفاوض بشأن اتفاقية دايتون والتي أنهت الحرب البوسنية في عام 1995، والإطاحة به في عام 2000.
– وفي خضم قصف “الناتو” ليوغوسلافيا في عام 1999، تم اتهام ميلوشيفيتش من قبل المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة بجرائم حرب من بينها الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية فيما يتعلق بالحروب في البوسنة وكرواتيا وكوسوفو.
– استقال ميلوشيفيتش من رئاسة يوغوسلافيا في 24 سبتمبر 2000 وسط مظاهرات أعقبت الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها. وألقت السلطات الاتحادية اليوغوسلافية القبض عليه في 1 أفريل 2001 للاشتباه في فساده وإساءة استخدام السلطة.
– وقد تعثر التحقيق الأولي بسبب عدم وجود أدلة تدينه، مما دفع رئيس الوزراء الصربي “زوران جينجيتش” إلى تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية ليحاكم بتهمة ارتكاب جرائم حرب.
– وفي بداية المحاكمة، وصف ميلوشيفيتش المحكمة بأنها غير قانونية لأنها لم تنشأ بموافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ ولذلك رفض تعيين محام للدفاع عنه.
– أدار ميلوشيفيتش دفاعه الخاص في المحاكمة التي استمرت خمس سنوات والتي انتهت دون حكم، وقد توفي في زنزانته في لاهاي في 11 مارس 2006.

 

اسامة الراعي

عن أحلام خضراوي

مديرة العلاقات العامة لموقع السفير التونسية

شاهد أيضاً

السطو على أبقار أمريكية وحيوانات برية من مزرعة البشير- السفير التونسية

السطو على أبقار أمريكية وحيوانات برية من مزرعة البشير

نفذ مجهولون عملية سطو على مزرعة الرئيس السوداني السابق عمر البشير بمنطقة السليت شمال بحري. ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *