الرئيسية / الحياة السياسية / المجتمع المدني / شكاية جزائية لدى المحكمة الابتدائية العسكرية
المحكمة الابتدائية العسكرية-السفير التونسية
المحكمة الابتدائية العسكرية-السفير التونسية

شكاية جزائية لدى المحكمة الابتدائية العسكرية

أفادت هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمّد البراهمي بأنّ وفدا عن الهيئة “تقدّم اليوم الاثنين 22اكتوبر 2018  بشكاية جزائيّة لدى المحكمة الابتدائيّة العسكرية بتونس ضد التنظيم السري لحركة النهضة ورموزه السياسية و الأمنية”.

وأوضحت في بيان لها أنّها “دعّمت نصّ الشكاية بأكثر من مائتي صفحة من الوثائق والصور والمحاضر وبتأصيل قانوني للاختصاص الحكمي للمحكمة العسكرية.”





كما بيّنت أنّ رئيس كتابة المحكمة وخلافا للموجبات القانونية في التضمين الفوري لكل الشكايات رفض تضمين الشكاية بتصريح شفاهي منسوب لوكيل الجمهورية مفاده أن المحكمة العسكرية غير مختصة.

ولفتت في الصدد إلى أنّ أعضاء هيئة الدفاع لجؤوا الى الدخول في اعتصام بمكتب رئيس الكتبة احتجاجا على خرق المبدأ الدستوري باللجوء الى القضاء والاعتداء على حق الدفاع ممّا جعل وكيل الجمهورية يتراجع عن موقفه السابق.وأفادت بأنّه تم تضمين الشكاية الجزائية ضد التنظيم الخاص لحركة النهضة بشكل قانوني.
كما نبّهت الى “خطورة الوثائق التي تم إيداعها مع الشكاية لمساسها بمصلحة الجيش الوطني مباشرة وبسلامة المؤسسات الأمنية والقضائية والعسكرية”.
وجدّدت التزامها بنشر الوثائق وتمكين الرأي العام من الاطلاع عليها إذا لم يتعهد القضاء العسكري جديا بفتح بحث واستبعاد اللجوء مجددا الى احكام الفصل 31 من مجلة الإجراءات الجزائية في اجال معقولة.
يذكر أن أحد أعضاء هيئة الدفاع في حق الشهيدين كان قد صرح خلال ندوة صحفية انعقدت يوم 2 أكتوبر الجاري تحت عنوان “التنظيم الخاص لحركة النهضة بعد الثورة وعلاقته بالإغتيالات السياسية”، أن لحركة النهضة تنظيم خاص له علاقة بالاغتيالات السياسية، مشيرا إلى تحوز المسمى مصطفى خذر المشرف على هذا الجهاز على وثائق تتعلق بملف اغتيال الشهيدين، وأنه على اتصال مباشر بالقيادات العليا للحركة وخاصة راشد الغنوشي (رئيس حركة النهضة ) ونورالدين البحيري (رئيس كتلة حركة النهضة بالبرلمان) ، بالاضافة الى أنه كان مكلفا بالرد على البريد الخاص الوارد على علي العريض عندما كان وزيرا للداخلية .

عن أحلام خضراوي

مديرة العلاقات العامة لموقع السفير التونسية

شاهد أيضاً

Screenshot_2018-11-18-13-47-36

نور الدين السالمي يصرح بمكاسبه

تولى السيد نور الدين السالمي وزير التجهيز في الحكومة الجديدة التصريح بمكاسبه ومصالحه لدى الهيئة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *