الرئيسية / منتدى الفنون / سينما / الممثلة مصرية ليلى فوزي
الممثلة مصرية  ليلى فوزي-السفير التونسية
الممثلة مصرية ليلى فوزي-السفير التونسية

الممثلة مصرية ليلى فوزي

توفيت في مثل هذا اليوم 12 جانفي من سنة : 2005 – ليلى فوزي، ممثلة مصرية.

– ليلى فوزي : ولدت في 20 أكتوبر 1918 – توفيت في 12 جانفي 2005، (86 سنة).
– ولدت في تركيا، لأب مصري تاجر للأقمشة يملك محلات في القاهرة ودمشق وإسطنبول، أما أمها فهي حفيدة “قيصر لي باشا” أحد قادة الجيش التركي إبان الحكم العثماني.

– تعتبر ليلى فوزي من أجمل الفنانات اللائي ظهرن في تاريخ السينما المصرية على الإطلاق تبعاً لمعايير كانت تحاكي معايير الذوق الغربي في أواسط القرن العشرين خاصةً أنها اختيرت من قبل مجلة أمريكية في أربعينيات القرن العشرين كإحدى أجمل حسناوات عصرها. كما اختيرت للقب ملكة جمال مصر عام 1940.
– وصفها الفنان الراحل عبد السلام النابلسي في منتصف الستينيات بتلك الكلمات “جمالها أمير يأمر، وملك يحكم، وسلطان يأسر السلاطين، فِتنتُها مُرهقة، مُحرقة، لكن يفوح منها البخور، تضع يداً بماء يغلي، وتضع الأخرى بماء من ثلج، إنه تعادل الحرارتين”..!
– في أول أدوارها قامت بدور فتاة صغيرة في فيلم “مصنع الزوجات” عام 1941.
– برعت في تجسيد أدوار الملكات والأميرات والنساء الأرستقراطيات بجدارة، كما لمعت في أدوار الشر، مما جعل معظم المخرجين يسندونها إليها، إلا أنها كانت تكره وضع المخرجين لها في هذا القالب.
– مثلت في حوالي 85 فيلماً سينمائياً و40 مسلسلا تلفزياً، وكان من آواخر أدوارها السينمائية دورها المميز الصامت في فيلم “ضربة شمس” من بطولتها ونور الشريف ونورا عام 1979 و”الملائكة” سنة 1983 من إخراج التونسي رضا الباهي، ثم توقفت تماماً بعد ظهور ما يسمى بأفلام المقاولات.
– تزوجت ليلى فوزي ثلات مرات، الأولى كانت من الفنان عزيز عثمان، والثانية من الفنان أنور وجدي والثالثة من الإذاعي جلال معوض، ولم تنجب من زيجاتها الثلاث أبناء.

– توفيت إثر صراع مع المرض في 12 جانفي 2005 في “مستشفى دار الفؤاد” بالقاهرة، وشُيِّعت جنازتها في حضور شعبي وفني كبير من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين، وقبل وفاتها رفضت عرضا من احدى القنوات الفضائية ببيع مذكراتها نظير مبلغ مالي كبير.

 اسامة الراعي

عن أحلام خضراوي

مديرة العلاقات العامة لموقع السفير التونسية

شاهد أيضاً

ندوة فكرية حول “ادب المقاومة”-السفير التونسية

ندوة فكرية حول “ادب المقاومة”

ينظّم فرع اتّحاد الكتّاب  التونسيّين بمنّوبة  اليوم الجمعة  18 جانفي  بالتعاون مع المكتبة الجهويّة بمنّوبة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *