الرئيسية / المجهر الاقتصادي / ارتفاع حجم الصادرات التونسية نحو القارة السمراء
ارتفاع حجم الصادرات التونسية نحو القارة السمراء-السفير التونسية
ارتفاع حجم الصادرات التونسية نحو القارة السمراء-السفير التونسية

ارتفاع حجم الصادرات التونسية نحو القارة السمراء

قال وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي إن « توجه تونس نحو القارة الافريقية لا بد أن يكون توجها وطنيا تشارك فيه كل الاطراف لاكسابه النجاعة والفاعلية اللازمة »
وأضاف الجهيناوي بمناسبة مشاركة تونس في الدورة العادية ال32 لمؤتمر رؤساء وحكومات الاتحاد الافريقي، التي تحتضنها العاصمة الاثيوبية أديس ابابا يومي 10 و11 فيفري الجاري، إن تونس كثفت في السنوات الثلاث الاخيرة من إتصالاتها وتعاونها مع إفريقيا، وعملت على تعزيز الاطار القانوني لهذا التعاون، وأمضت جملة من الاتفاقيات الثنائية وعقدت لجانا مشتركة لتعزيز مجالات التعاون مع محيطها الافريقي.
ولاحظ أن تونس أصبحت بفضل هذا التمشي، عضوا في الكوميسا » (مجموعة دول شرق افريقيا) التي تتوفر على فضاء إقتصادي ضخم يضم 500 مليون مستهلك، وأصبح بإمكانها تصدير كل ما تنتجه لدول هذه المجموعة، دون أي أداءات جمركية.
وأشار الجهيناوي في السياق ذاته ان تونس تحصلت كذلك على صفة « عضو ملاحظ » في مجموعة دول غرب افريقيا (سيداوو)، التي زار رئيسها تونس مؤخرا، وأجرى مباحثات مع المسؤولين بخصوص اتفاق تجاري تفاضلي من شأنه أن يمكن رجال الاعمال التونسيين من تصدير منتوجاتهم لهذه السوق بمعاليم جمركية منخفضة.
وأفاد وزير الشؤون الخارجية إن هذا التوجه نحو افريقيا أسفر عن ارتفاع حجم الصادرات التونسية نحو القارة السمراء سنة 2018، إلى أكثر من 500 مليون دولار، أي بزيادة تقدرب148 مليون دولار مقارنة بسنة 2017.
ولاحظ أن هذه النتائج على أهميتها تتطلب المزيد من تكثيف جهود كل الاطراف والفاعلين، وصياغة استراتيجية مشتركة لتعزيز مختلف أوجه التعاون مع القارة الافريقية وتطويرها.



عن أحلام خضراوي

مديرة العلاقات العامة لموقع السفير التونسية

شاهد أيضاً

مونوبري -السفير التونسية

ارتفاع اسهم مونوبري و تراجع اسهم السكنى

واكب النسق الايجابي أداء بورصة تونس، بداية معاملات،اليوم  الجمعة 19 افريل 2019 ، وزاد توننداكس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *