الرئيسية / منتدى الفنون / إبراهيم بورقعة، أديب وناقد تونسي
إبراهيم بورقعة، أديب وناقد تونسي-السفير التونسية
إبراهيم بورقعة، أديب وناقد تونسي-السفير التونسية

إبراهيم بورقعة، أديب وناقد تونسي

توفي في مثل هذا اليوم 8 نوفمبر من سنة : 1982 – إبراهيم بورقعة، أديب وناقد تونسي.

– إبراهيم بورقعة : ولد سنة 1904 بتوزر – توفي في 8 نوفمبر 1982، (78 سنة).
– ولد بتوزر سنة 1904 وانخرط في سلك طلبة الجامع الأعظم، وفيه أحرز شهادة التطويع سنة 1925. ثم دخل مدرسة الحقوق التونسيّة وحصل على الإجازة منها. وفي أكتوبر سنة 1930 فاز في مناظرة المحاماة.
– ومنذ عام 1931 انتصب محاميا بصفاقس، وعرف في مهنته هذه بالصّدق والإخلاص والحرص على المراجعة والمطالعة والمرافعة في القضايا بلغة عربيّة سليمة. وكانت كل تقاريره موثّقة مسندة إلى المصادر القانونيّة والفهم الراجح للنّصوص من العمل القضائي.
– كان محبوبا من القضاة ومن زملائه المحامين لأنّه كان ليّن العريكة، لطيف المعشر، صادقا في مقولته وتقاريره. وقد دام عمله القضائي في ميدان المحاماة مدّة طويلة حتى أصبح عميد المحامين بصفاقس. ثمّ تخلّى عن هذه المهنة وفضّل الرّاحة والتقاعد سنة 1979.
– وكان إلى جانب عمله يهتمّ بالأدب والبحث، فكتب في مجلّة “مكارم الأخلاق” صحبة صديقه الحميم محمود خروف ونشر بالجرائد مقالات نقديّة رفيعة المستوى، بعنوان “في الغربال” كان يحلّق فيها في سماء الأدب وفنّ النقد.
– له قصائد وردت ضمن كتاب «الأدب التونسي في القرن الرابع عشر»، وقصائد نشرت في مجلة الزهرة منها : رثاء فقيد العلم والفتوى – 1925، ما الفخر بالعظم الرميم – مارس 1944، إلى أمي توزر – أفريل 1944، في موكب الأربعين – 1946، وله قصيدة بعنوان «أنت يا مصر بلاد النابغين» جريدة النهضة – 1932، وله قصيدة بعنوان: «من وحي شاطئ بوجعفر» – جريدة الصباح 1966.

الأعمال الأخرى:
– له مجموعة من المؤلفات منها: معجم الرجال التوزريين، ألحان الخواص، في الغربال.
– وله مجموعة مقالات عن أبي القاسم الشابي.
– كتب على البناء العمودي في الأغراض المألوفة من حنين ومدح ورثاء وإخوانيات ووصف، ويغلب على شعره الحس الإصلاحي واستنهاض همم الشباب للعمل من أجل الوطن وحثهم على طلب العلم.
– تأثر بالموروث الشعري القديم. لغته سلسة، وتراكيبه حسنة، ومعانيه واضحة، وبلاغته قديمة، وقد جّه قدرًا واضحًا من شعره إلى منطقة «الجريد»، وجعلها أُمّاً، فصارت – في شعره – رمزًا للوطن التونسي كله.

اسامة الراعي

عن أحلام خضراوي

مديرة العلاقات العامة لموقع السفير التونسية

شاهد أيضاً

Screenshot_2018-11-18-14-42-26

اليوم العرض الأول لمسرحية « الليقريا Allégria »

ينظم مسرح والفنون الركحيّة لمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، العرض الأول للمسرحية الموجهة للأطفال « الليقريا Allégria » ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *