الرئيسية / ريحة البلاد / ريبورتاجات / في ولاية الكاف : عمال كوروبلاست الى أين ؟؟
معمل-الكابل

في ولاية الكاف : عمال كوروبلاست الى أين ؟؟

 

عمال كوروبلاست بلا أجور، سماسرة يتحكمون في المصائر والحكومة لم تلتزم بتعهداتها

كيف للمؤجر أن يشغل ألفي عامل في الحمامات ويدعي صعوبات اقتصادية ؟

لجنة مراقبة الطرد ترفض التسريح لأسباب اقتصاية

المؤجر يدفع للعمال في الكريب وقوانين الشغل والتشريعات بلا معنى !

* اعداد : رمزي الجباري

شركة كوروبلاست لصنع كوابل السيارات شركة ألمانية حطت رحالها بالكاف، تفاءل بعضهم بوصولها الى جهة لم تعرف تنمية على امتداد سنوات الاستقلال، فيما تعامل البعض الآخر بحذر مع هذا التواجد المتلازم مع الحصول على امتيازات جبائية واخرى تدخل في خانة التفاصيل التي لا اخر لها، شركة كوروبلاست بنى بعضهم آمال عليها وذهب هذا البعض للزواج ولفتح البيوت ولإنجاب الاطفال وكذلك للاقتراض من البنوك وفي لمح البصر تحول النعيم الى جحيم، هكذا في غفلة من الجميع تغير النجاح لتصبح الكلمة السائدة «الشركة تعمل بالخسارة».
تفاصيل كثيرة حصلت داخل هذه الشركة بما ان عدد المتدخلين او لنقل السماسرة المستفيدين من دماء العمال عددهم كبير ومن مصلحتهم اغلاق الشركة لأنهم سيحصلون على عمولة وليذهب العمال ومن معهم الى جحيم المأساة والبطالة القسرية.
قلت في المبتدإ ان هذه الشركة الألمانية «صاحبتها امرأة» وقد كلفت صهرها بإدارة الامور بالتنسيق مع مدير مسؤول تونسي الجنسية اسمه ايمن الزوز فيما كان عدد العملة 374 ولهم هياكل تمثيلية هي نقابة أساسية ولجنة استشارية للمؤسسة.
هنا أريد ان أسأل كيف ستكون هذه الاستشارة حين قرر هذا المدير العام التونسي الغلق النهائي فإنه خرق القوانين والتشريعات الشغلية في أبهى الصور وغلق الشركة ورفض تسديد اجور شهر جويلية 2017.
لمن ستكون الشكوى والقوانين تداس بشكل فاضح وصارخ ورئيس الحكومة على علم بالتفاصيل ووزير الشؤون الاجتماعية لم يوفر حلا تحتاجه عائلات اصبحت بلا سند ولا دعم مالي.
لمن الشكوى في هذا البلد، سؤال أود لو يتكرم أولي الامر منا بالاجابة عنه.
اجتماع والتزام
يوم الخميس 20 جويلية 2017 اجتمعت بمقر قسم تفقدية الشغل والمصالحة بالكاف اللجنة الجهوية لمراقبة الطرد طبقا لأحكام الفصل 21 جديد وما بعده من مجلة الشغل وذلك للنظر في المطلب الذي تقدمت به ادارة شركة كوروبلاست لصنع كوابل السيارات بالكاف بتاريخ 20 جوان 2017 والمتعلق بجمع اللجنة الجهوية لمراقبة الطرد لتسريح كافة عملتها وعددهم 374 لأسباب اقتصادية وقد تركبت اللجنة من عبد الحفيظ المناعي رئيس قسم تفقدية الشغل والمصالحة بالكاف (رئيس) ـ ابراهيم القاسمي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بالكاف (عضو) ـ وتغيب عن اشغال اللجنة الجهوية لمراقبة الطرد ممثل الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بالكاف رغم بلوغه الاستدعاء.
كما حضر الجلسة السيد مختار الجبالي ممثلا عن الادارة الجهوية للتكوين المهني والتشغيل بالكاف بصفته ملاحظا.
وبعد وضع الجلسة في اطارها القانوني والتذكير بأحكام الفصل 21 جديد وما بعده من مجلة الشغل.
وبعد استعراض مطلب المؤسسة بتاريخ 20 جوان 2017 والذي تطلب فيه الترخيص لها بإعفاء كافة عملتها وعددهم 374 لأسباب اقتصادية.
وبعد استعراض الملف الذي أرفقته المؤسسة بالمطلب المذكور وعلى المؤيدات المقدمة للجنة الجهوية لمراقبة الطرد.
وبعد الاطلاع على البحث المجرى في الغرض.
وبعد الاطلاع على محاضر الجلسات السابقة بخصوص الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للشركة وخاصة : محضر جلسة اللجنة الاستشارية للمؤسسة بتاريخ 22 جوان 2017.
محضر الجلسة الصلحية بمقر الادارة العامة لتفقدية الشغل والمصالحة بتونس بتاريخ 21 افريل 2017.
وبعد التذكير بالجلسات الصلحية التي عقدت بمقر قسم تفقدية الشغل والمصالحة بالكاف ايام 3 و 10 جويلية 2017.
وبعد التذكير باجتماع اللجنة الجهوية لمراقبة الطرد بتاريخ 14 جويلية 2017 التي تم تأجيلها بسبب غياب ممثل الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة بالكاف رغم الاستدعاء الكتابي الموجه له في الغرض.
وبعد النقاش وتبادل الآراء.
حيث ان ادارة الشركة لم تلتزم بتعهداتها المضمنة بمحاضر الجلسات السابقة خاصة جلسة يوم 21 افريل 2017 المنعقدة بمقر التفقدية العامة للشغل والمصالحة بتونس حيث نص الفصل الاول : تتعهد إدارة المؤسسة بمواصلة نشاطها بجهة الكاف بجميع العملة القارين.
وهو ما يؤكد عدم اقتناع اعضاء اللجنة بالموازنات المقدمة من قِبل ادارة المؤسسة.
اضافة الى ذلك محضر جلسة اللجنة الاستشارية للمؤسسة المنعقدة بتاريخ 22 مارس 2017 والذي ينص على ان الانتاجية جيدة تصل نسبتها الى ٪80 خلافا لما ورد بمطلب الشركة الذي ينص على ان مستوى المردودية والنجاعة في العمل مازال متدهورا في حدود ٪50.
وبناء عليه أبدت اللجنة الجهوية لمراقبة الطرد بإجماع الحاضرين (رئيس قسم تفقدية الشغل والمصالحة والكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بالكاف) الرأي التالي :
ـ قبول مطلب الشركة من حيث الشكل
ـ رفض مطلب الشركة من حيث الأصل
ـ كما تقترح اللجنة الجهوية لمراقبة الطرد على ادراة الشركة المحافظة على مواطن الشغل بالجهة ومزيد تطوير المؤسسة
ظهر الحق وزهق الباطل
بعد قبول المطلب من حيث الشكل ورفضه من حيث الأصل ذهب في اعتقاد العمال انهم سيتحصلون على اجورهم لشهر جويلية بعد ان تعهد المدير العام بذلك الا انه اخلف الوعد بل ذهب الى اكثر من ذلك حين سعى لتقسيمهم بأن دعا مجموعة في حدود 53 عاملا الى معتمدية الكريب ودفع لهم مالا في حين مازال البعض الآخر معتصما بمقر الولاية في انتظار حل قد لا يتوفر لأن الحكومة لا تملك الحلول لأنها تلزم هذا المدير العام بالابقاء على الشركة في الكاف مقابل فتح شركة اخرى موازية في الحمامات لتشغل ألفي عامل هكذا دون ان تحترم تعهداتها في الكاف فمن رخص له وكيف تدار الامور؟!
محضر جلسة في مهب الأهواء
انعقدت بمقر الادارة العامة لتفقدية الشغل والمصالحة بإشراف السيد فؤاد بن عبد الله المدير العام لتفقدية الشغل والمصالحة، وقد خصصت الجلسة لمواصلة النظر في الوضع الاجتماعي بشركة «كوروبلاست» الكائنة بولاية الكاف.
وبعد النقاش وتبادل الآراء تم تسجيل ما يلي :
أولا : تتعهد ادارة المؤسسة بمواصلة نشاطها بجهة الكاف بجميع العملة القارين وفق ما يضمنه القانون للطرفين.
ثانيا : تم الاتفاق على وضع حد للصدّ عن العمل بداية من يوم الاثنين 24 افريل 2017.
ثالثا : تم الاتفاق على استئناف العمل بداية من يوم الاثنين 24 افريل 2017 بالنسبة الى 130 عاملا للقيام بعملية الجرد التي ستتواصل الى غاية يوم الثلاثاء 25 افريل 2017، اما بالنسبة الى بقية العملة فسيتم وضعهم في رخصة سنوية خالصة الاجر ليومين.
رابعا : تم الاتفاق على الانطلاق في تزويد المصنع بالمواد الاولية بداية من يوم الثلاثاء 25 افريل 2017 بكمية تكفي لأربع وعشرين ساعة.
بعد كل هذا ماذا بقي لنا ان نقول حول جدوى الجلسات والمتابعات، الاكيد اننا في عدد لاحق سنقدم تفاصيل اخرى وحديثا للاخ ابراهيم القاسمي.

أترك تعليقا على الفايسبوك

عن أحلام خضراوي

مديرة العلاقات العامة لموقع السفير التونسية

شاهد أيضاً

media_temp_1390901023

النقاطي على رأس شركة أشغال السكك الحديدية.

تعلم وزارة النقل انه تقرر تعيين السيد عبد الله النقاطي في خطة رئيس مدير عام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *