الرئيسية / دنيا الرياضة / بطولة عربية و بعد !
البطولة العربية

بطولة عربية و بعد !

 

* يكتبه رمزي الجبّاري

ـ 1 ـ
في نفس سنة التكوين، سارع المكتب الجديد للاتحاد العربي لكرة القدم ببعث مسابقة سماها «البطولة العربية» وقد احتضنتها مصر في مرحلة التأسيس ـ بعيدا عن الاخطاء المرتكبة، نقول لقد حصلت الفائدة من اللقاء والتلاقي لكن هل الذي جرى في الدور النهائي يمكن ان يتأسس عليه شيء ايجابي لهذه الكرة التي لا احد يرضى بالاخطاء المرتكبة فيها؟ 
ـ 2 ـ
اخطأ الحكم المصري نورالدين باحتسابه لهدف انتصار الترجي على الفيصلي الاردني والذي قاده إلى الخطإ هو المساعد الاول الذي ارتكب خطأ جسيما لا يمكن ان يرتكبه حكم مبتدئ ـ فما بالك بمساعد دولي له من الخبرة والدراية ما جعله يكون في صدارة الاهتمامات هنا نحن نريد ان نناقش اختيار الاسماء فهل كان حكام النهائي هم الافضل؟
ـ 3 ـ
بحكم متابعتي الدقيقة لاوضاع التحكيم العربي، يمكن القول في جملة واحدة إنّ الاجتهادات التي تقوم بها الاتحادات المحلية (ما يسمى عندنا نحن جامعة) هي اجتهادات استثنائية لمزيد التكوين والرسكلة إلاّ انّ هؤلاء لا يعيرون اهتماما لما يتم ضبطه من برامج ودروس ميدانية بعيدة عن النّظري ـ اذ نكاد نجد هؤلاء في الكواليس يتحركون ويتحدثون دون مشاركة فعلية في دروس التكوين والرسكلة والنتيجة ارتكاب اخطاء فظيعة لتفسد البطولات من خلال صور رديئة كنا نتمنى ان لا نراها على أرض مصر أم الدنيا كما يقال!
ـ 4 ـ
نتيجة الخطإ الذي ارْتكبه المساعد في نهائي الترجي والفصيلي رفض الاردنيون حضور مراسم الاحتفال التي تأخرت أكثر من اللزوم وتعرّض الحكم المصري نورالدين إلى اعتداءات مجانية وكادت الفرحة ان تتحول إلى غمّة رغم كل تلك الصور الرديئة التي شاهدناها على المباشر ولعل ابرزها ما قام به مسؤول الـفيصلي؟ حين اعتدى برأسه على الحكم حينما ادعى انه سيهدئ من روع لاعبي الفيصلي الاردني لكنه اتى فعلا رديئا. 
ـ 5 ـ
شاهدت مباراة النهائي على شاشة التلفزة الاردنية في غياب كلي لتلفزتنا الوطنية التي ندفع إليها مالا كثيرا لتقدم لنا انتاجا ضعيفا على جميع المستويات وإلاّ ما الذي منعها من بث المباراة مباشرة الاكيد انّ الكرة عند سي عبد المجيد المرايحي اذ لا مانع من تقديم المباراة مباشرة على قناة وطنية عربية لبطولة عربية! 
ـ 6 ـ
مهما كانت الأعذار فاننا لن نغفر للقناة الوطنية غيابها عن حدث عربي جرى على ارض عربية وهو موعد التقى فيه العرب في زمن عز فيه اللقاء لتتعدّد الخلافات العربية والا ما الذي منع الاخوة القطريين من الحضور!
ـ 7 ـ
ثمّة عديد نقاط الاستفهام ترافق كل موعد عربي على اختلاف الانشطة مثلا كنت اتمنى لو كان موعد بطولة مصر مسبوقا باجتماع لوزراء الرياضة العرب حتى يكون الموعد الذي احتضنته مصر دافعا معنويا لمزيد انجاح هذه البطولة التي جاءت بعد سنوات من تجميد هذه البطولة العربية التي نريدها ان تكون كبيرة ومشعة على محيطها الاقليمي والدولي ولكن
مرة اخرى يغيب التوجه الذي كان لابدّ منه!
ـ 8 ـ
ما كل ما يتمناه المرء يدركه لان العرس العربي تحول في لحظة خطإ إنسانيّ إلى جنازة وهو ما كنا لا نريده ولا نرغب في حصوله ولكنّ الذي حصل حصل اما ان نشبه الحكم بالسارق ومساعده بالمجرم فهذه اشياء لا بدّ ان ننأى عنها لأنها تزيد من تقسيم المجتمع العربي لأن «اللي فيه مكفيه» كما يقال! 
ـ 9 ـ
انتهى العرس العربي على مشاهد مؤسفة، انتهت البطولة الاولى بعد التجميد على خير ونجحت مصر في تنظيمها وفاز الترجي الرياضي كرويا ـ ما حصل لابدّ ان نبني عليه لانه ثمة ايجابيات كثيرة بعيدا عمَّا نأْسفُ لوقوعه في النهائي ولعل هذه النهايات اللاسعيدة ستكون فرصة لمراجعة عديد النقاط لأنّ اهل مكة ادرى بشعابها لذلك نعود لنقول مبروك للترجي وشكرا للفصيلي الاردني لأنه كان المفاجأة السارة وبرافو للاتحاد العربي لكرة القدم للجهود المبذولة!
ـ 10 ـ
في جملة مفيدة من اجتهد واصاب فله اجران ومن اجتهد ولم يصب فله أجر واحد.

أترك تعليقا على الفايسبوك

عن أحلام خضراوي

مديرة العلاقات العامة لموقع السفير التونسية

شاهد أيضاً

الريال يفوز على البارصا

الريال يفوز على البارصا من جديد ويحرز كأس السوبر

فاز ريال مدريد على غريمه التقليدي نادي برشلونة بهدفين لصفر حققهما منذ الشوط الأوّل أسينيسو ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *