الرئيسية / منتدى الفنون / سينما / مهرجان قفصة الدولي
Screenshot_2018-07-16-09-07-32

مهرجان قفصة الدولي

عقدت الهيئة المديرة لمهرجان قفصة الدولي ندوة صحفية بالمركب الثقافي علي جيدة، كشفت خلالها عن فقرات الدورة 39 لهذه التظاهرة الصيفية والتي ستقام خلال الفترة الممتدة بين 21 جويلية 2018  إلى 10 أوت 2018 .
وأعلن مدير المهرجان عادل العبيدي أنّ الدورة الجديدة للمهرجان تتضمّن هذه الصائفة 17 عرضا منها 5 عروض دولية و5 عروض وطنية و7 عروض جهوية، في سعي من إدارة المهرجان للتعريف بالانتاج الثقافي الجهوي ومراعاة للامكانيات المادّية للمهرجان، وهو ما يمثّل إشكالا وعائقا يحول دون برمجة أكثر من 5 عروض كبرى، على حد قوله.
وأضاف في هذا السياق أنّ إدارة المهرجان خيّرت تخصيص سهرتي إفتتاح وإختتام المهرجان بعرضين فرجويين جهويين هما عرض « المرقوم » للمخرج نزار السعيدي والموسيقي نبيل بن علي، وهو إنتاج يتناول التراث البدوي التونسي من أهازيج وأغاني ومظاهر الفرح والحياة اليومية للبدو من خلال معالجة موسيقية معاصرة.
أمّا سهرة الاختتام فستكون بتقديم عرض تحت عنوان « الزردة » للاستاذ الجامعي والباحث الموسيقي كمال الكريمي، وهو عرض يبرز التراث اللامادي الصوفي والشعبي لمنطقة الجنوب الغربي.
كما تتضمّن الدّورة الجديدة لمهرجان قفصة الدولي سهرة للموسيقى والفنون الشعبية بمشاركة أبرز الفنّانين الشعبيين بالجهة مثل التليلي القفصي والامجد القفصي.
وبالنسبة للعروض الدّولية المبرمجة لهذه الصائقة فهي تتثمل في عروض موسيقية لمارسيل خليفة وناصيف زيتون والشاب فيصل من الجزائر والفنانة السورية لينا شماميان بالاضافة إلى عرض للبالي الروسي.
وسيلتقي رواد مهرجان قفصة، والذي ستقام كلّ عروضه بفضاء البرج الاثري بوسط مدينة قفصة، بالفنّانة أمينة فاخت التي ستحيي سهرة عيد الجمهورية وبالفنّان نور شيبة وبمغنّي الرّاب بلطي.
أمّا أحبّاء الفنّ الرابع فسيكونون خلال الدورة الجديدة لمهرجان قفصة الدولي على موعد مع 3 عروض مسرحية وهي مسرحية « ملاّ عيلة » لنعيمة الجاني و مسرحية « المنسي » للمسرحيين أصيلي قفصة نصر الدين جلول وعبد الرزاق صخراوي، ومسرحية « سلام مسيو ».
وخصّصت الدورة الجديدة للمهرجان عرضين خاصّين بالاطفال هما عرض لمسرحية « سيدة القلوب » لمركز الفنون الدرامية والركحية بقفصة، وعرض تنشيطي تحت عنوان التاكسي الثقافي.
ولفت مدير المهرجان على صعيد آخر إلى أنّه » من مجموع 17 عرضا مبرمجا ضمن الدورة الجديدة للمهرجان هناك 3 عروض مدعومة من وزارة الثقافة

عن أحلام خضراوي

مديرة العلاقات العامة لموقع السفير التونسية

شاهد أيضاً

الرسامة عائشة دبيش في سمبوزيوم كندا الدولي

الرسامة عائشة دبيش تقدم أعمالا فنية ضمن حضور دولي للفنانين

شمس الدين العوني بعد مشاركات متعددة في تونس و خارجها شاركت الرسامة التونسية عائشة دبيش ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *