الرئيسية / دنيا الرياضة / قرار رابطة كرة اليد في شأن مباراة بعث بني خيار و مكارم المهدية
الياس الزمال - السفير التونسية
الياس الزمال - السفير التونسية

قرار رابطة كرة اليد في شأن مباراة بعث بني خيار و مكارم المهدية

من حيث الشكل:

حيث سجلت جمعية البعث الرياضي ببني خيار خلال المباراة التي جمعتها بجمعية مكارم المهدية بتاريخ 17/03/2018 احترازا ضد مشاركة لاعب المهدية إلياس الزمال.

حيث تم تأكيد هذا الاحتراز بتاريخ 21/03/2018 حسب الاجراءات والصيغ المنصوص عليها بالتراتيب العامة للجامعة التونسية لكرة اليد واتجه على هذا الأساس قبول الاحتراز من الناحية الشكلية ومواصلة النظر فيه.

  • من حيث الأصل:

أولا، بخصوص الوقائع:




حيث تفيد وقائع هذا الملف أن اللاعب إلياس الزمال المنتمي لجمعية مكارم المهدية قد تمت إعارته لفريق الاتحاد الليبي للفترة الممتدة بين 15/03/2018   و 25/03/2018 وذلك للمشاركة في فعاليات البطولة العربية للأندية المقامة بصفاقس في نفس الفترة.

حيث خلال فترة الإعارة وبالتحديد يوم 17/03/2018 شارك اللاعب   إلياس الزمال مع فريقه الأصلي جمعية مكارم المهدية في نطاق الجولة 19 من البطولة الوطنية لكرة اليد ضد فريق البعث الرياضي ببني خيار الذي قدم احترازا خلال هذه المباراة ضد هذا اللاعب بخصوص أحقيته في اللعب مع فريقه الأصلي.

ثانيا، بخصوص الإجراءات:

حيث على إثر تأكيد فريق البعث الرياضي ببني خيار احترازه بتاريخ 21/03/2018 وخلاصه لمعاليم التقاضي تم استدعاء طرفي النزاع للحضور بجلسة بمكتب الرابطة بتاريخ 28/03/2018 وفيها حظر السيد هشام التركي بصفته ممثلا عن جمعية مكارم المهدية وتمسك بأحقية اللاعب في المشاركة مع فريقه الأصلي طالبا رفض الاحتراز.

وحيث حظر الأستاذ ابراهيم الخميري المحامي وقدم إعلام نيابة الأستاذ طارق العلائمي المحامي عن فريق البعث الرياضي ببني خيار وطلب التأخير للاطلاع والدفاع، وعليه قررت اللجنة تأجيل النظر في الملف لجلسة يوم 04/04/2018.

وحيث بجلسة يوم 04/04/2018 حضر الأستاذ العلائمي و قدم تقريرا مع مجموعة من المؤيدات و رافع بما رآه مفيدا ملاحظا أن اللاعب إلياس الزمال غير مؤهلا قانونا للمشاركة مع ناديه الأصلي جمعية مكارم المهدية في المقابلة التي جمعتها مع فريق البعث الرياضي ببني خيار بتاريخ 17/03/2018 نظرا لكونه مرتبطا بعقد إعارة مع فريق الاتحاد الليبي يمتد بين 15/03/2018 إلى غاية 25/03/2018     و أن فترة الإعارة لا يمكن قطعها و أن اللاعب لا يمكنه المشاركة مع فريقه الأصلي إلا بانتهاء مدة الإعارة، طالبا على هذا الأساس واستنادا إلى الفصل 79     و ما يليه و الفصل 131 مكرر من القواعد العامة للجامعة التونسية لكرة اليد  قبول الاحتراز أصلا و التصريح بالهزيمة الجزائية لفريق مكارم المهدية و إسناد نقاط الفوز لجمعية بعث بني خيار.

 

ثالثا، بخصوص مشاركة اللاعب إلياس الزمال:

حيث أن مسألة إحالة اللاعبين المحترفين إلى فرق أجنبية في شكل إعارة تنظمها قوانين الجامعة التونسية لكرة اليد من جهة وقوانين الاتحاد الدولي لكرة اليد من جهة أخرى خاصة وأن المسألة تتعلق بإعارة لفريق أجنبي أي بين جامعتين مختلفتين.

حيث نظم الفصل 131 مكرر من القواعد العامة للجامعة التونسية لكرة اليد مسألة إعارة اللاعبين لفريق أجنبي ولكن سكت بخصوص إمكانية قطع فترة الإعارة       وإعادة إعارة اللاعب لفريقه الأم أو أي فريق آخر إذ اكتفى الفصل 131 مكرر بالقول بأن اللاعب المعار لا يمكنه الرجوع إلى فريقه الأصلي إلا بعد انتهاء فترة الإعارة.

وحيث بالرجوع إلى قوانين الاتحاد الدولي لكرة اليد وبالفرع المتعلق بالإحالة بين الجامعات بالتحديد الفصل 6 فقرة رابعة، نجد أن اللاعب المعار يمكن أن تتم إعارته من جديد خلال فترة الإعارة.

وحيث بناءا عليه لا يوجد مانع قانوني يحول دون مشاركة اللاعب إلياس الزمال مع فريق مكارم المهدية ففريق الاتحاد الليبي يمكنه خلال فترة الإعارة إعارة اللاعب من جديد لفريقه الأصلي وهو ما حصل في وضعية ملف الحال فاللاعب شارك مع فريق مكارم المهدية بترخيص كتابي مستوفى الشروط القانونية صادر عن الفريق الليبي بالإضافة إلى كون اللاعب له إجازة نافذة مع فريق مكارم المهدية تخول له المشاركة في البطولة الوطنية.

حيث أن الاحتراز المقدم ضد اللاعب إلياس الزمال بخصوص مشاركته مع فريق مكارم المهدية في الجولة 19 من البطولة الوطنية بتاريخ 17/03/2018 بات في غير محله واتجه رده.

لكل هذه الأسباب

قررت الرابطة الوطنية لكرة اليد قبول الاحتراز شكلا ورفضه أصلا، والتصريح مجددا باعتبار النتيجة الحاصلة فوق الميدان.

 

الـــكاتب الـــــــعـام

تــوفيق عـــياد

 

عن أحلام خضراوي

مديرة العلاقات العامة لموقع السفير التونسية

شاهد أيضاً

النادي الافريقي -السفير التونسية

تأهل الافريقي و النجم الساحلي الى الدور النهائي لكأس تونس

تأهل النجم  الساحلي  إلى الدور النهائي لكأس تونس بعد فوزه اليوم  الأحد 22 أفريل 2018 ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *