الرئيسية / من خارج الحدود / عباس يبحث في بروكسيل الاعتراف الاوروبي
الرئيس الفلسطيني محمود عباس -السفير التونسية
الرئيس الفلسطيني محمود عباس -السفير التونسية

عباس يبحث في بروكسيل الاعتراف الاوروبي

زار الرئيس الفلسطيني محمود عباس بروكسل  للحصول على دعم الاتحاد الاوروبي لسعيه الى دولة مستقلة، لكن ابعد من تبادل وجهات النظر لن يقدم الاوروبيون المنقسمون على الارجح اي اجراء ملموس حاليا.
وسيلتقي عباس وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ووزراء خارجية الدول ال28 الاعضاء في الاتحاد على هامش اجتماعهم الشهري.
وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ان محمود عباس سيطلب من الاتحاد الأوروبي الاعتراف بدولة فلسطين ردا على قرار الرئيس الاميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لـ”اسرائيل”.
وتتزامن محادثات عباس في بروكسل مع جولة يقوم بها نائب الرئيس الاميريكي مايك بنس في الشرق الاوسط تشمل مصر والاردن و”اسرائيل”، ويقاطعها القادة الفلسطينيون.
وقال الخبير السياسي الفلسطيني جهاد حرب ان “لهذا التزامن بين زيارة عباس وجولة بنس مغزى. فهو سيعطي صورة لتوازن بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة في المنطقة: ابو مازن مع الاوروبيين وبنس مع “الاسرائيليين”.
واضاف انه امر مهم لصورة عباس “82 عاما” المهدد بالعزلة بعد مسيرته الطويلة.
وردا على القرار الاحادي الذي اعلنه ترامب بشأن القدس، باتت القيادة الفلسطينية ترفض الاحتكار الاميريكي في عملية السلام، وان كان محمود عباس يريد ان يكرر التزامه بعملية السلام، وسيقول لن انسحب من عملية السلام، وسأبقى ملتزما، حسب المالكي.
وقالت مصادر دبلوماسية ان اقصى ما يمكن ان يقدمه الاوروبيون هو اقتراح امكانية ابرام اتفاق شراكة بين الاتحاد والسلطة الفلسطينية مثل ذاك الموقع مع “اسرائيل” او كوسوفو. لكن اتفاقا كهذا يجب ان توقعه دولة تتمتع بالسيادة.
وتبدو فرنسا خصوصا منفتحة على هذه الفكرة. وقالت مصادر اوروبية “يجب اعطاء شىء ما الى الفلسطينيين لتجنب قيام عباس باغلاق الباب في وجه الاميريكيين”.
وعلى الرغم من تذكير الاتحاد الاوروبي مرارا بمواقفه الثابتة حول حل الدولتين داخل حدود 1967 والاستيطان “الاسرائيلي” ووضع القدس، قالت مصادر في بروكسل ان الدول ال28 لا يمكنها اخفاء الخلاف في وجهات النظر والاختلافات في الطرح.
وصرح مسؤول اوروبي كبير بشأن اتفاق شراكة “لسنا سوى في مرحلة تمهيدية جدا”.

عن أحلام خضراوي

مديرة العلاقات العامة لموقع السفير التونسية

شاهد أيضاً

Screenshot_2018-09-23-11-26-00

احتراق حافلة فريق وفاق سطيف

تعرضت حافلة فريق وفاق سطيف للحريق قبل استقبالها للاعبين بعد التأهل لنصف نهائي دوري أبطال ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *