الرئيسية / المجهر الاقتصادي / صندوق النقد الدولي يصدر تقريرا حول الوضع في تونس
انتدابات في الوظيفة العمومية اثرت على الوضع الاقتصادي في تونس - السفير التونسية
انتدابات في الوظيفة العمومية اثرت على الوضع الاقتصادي في تونس - السفير التونسية

صندوق النقد الدولي يصدر تقريرا حول الوضع في تونس

اكد تقرير أعده صندوق النقد الدولي  أن ارتفاع حجم الانتدابات في الوظيفة العمومية وتطور كتلة الأجور فيها قد رافقه تراجع في الإنتاجية في القطاع العام بلغت نسبته 10 بالمائة تقريبا ما بين سنتي 2010 و2015 بسبب انتداب اليد العاملة ذات المهارات المتدنية. واعتبر التقرير الذي قام بتحليل “فاتورة أجور القطاع العام في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، أن هذا الوضع كانت له تداعيات سلبية على القطاع الخاص ذلك أن أصحاب الشهائد العليا عادة ما يخيرون الالتحاق بالوظيفة العمومية على الحصول على موطن شغل في القطاع الخاص.
وأوضح التقرير، أن تسارع نسق تطور فاتورة الأجور منذ عام 2011، كان من أهم أسباب أزمة المالية العمومية التي تعيشها تونس إذ ارتفعت فاتورة الأجور في تونس إلى 14,1 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2016 مقابل 10 في المائة في عام 2010 وهي تعد من بين أعلى المعدلات في العالم.
وأشار الصندوق إلى أن فاتورة الأجور في القطاع العام في تونس كانت مرتفعة بشكل تقليدي إذ استخدمت الحكومات التشغيل في القطاع العام كوسيلة لتوزيع الثروة، وتأمين الدعم السياسي”.وقد أصبح هذا الاتجاه أكثر وضوحا، بعد الثورة عندما لجأت الحكومات المتعاقبة إلى التوظيف والترفيع في الأجور بسبب الضغوطات الاجتماعية.

عن أحلام خضراوي

مديرة العلاقات العامة لموقع السفير التونسية

شاهد أيضاً

Screenshot_2018-07-19-10-44-50

فتح آفاق توظيف الكفاءات التونسية بالخارج

ارتفع عدد المنتدبين التونسيين في الخارج، الى موفى شهر جوان 2018، بنسبة 21 بالمائة، ليصل ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *