الرئيسية / المجهر الاقتصادي / شركة سكك الحديد و تأهيل وتعصير الخط بين تونس والقصرين
سارة رجب كاتبة الدولة لدى وزير النقل - السفير التونسية
سارة رجب كاتبة الدولة لدى وزير النقل - السفير التونسية

شركة سكك الحديد و تأهيل وتعصير الخط بين تونس والقصرين

 أشرفت سارة رجب كاتبة الدولة لدى وزير النقل اليوم الاربعاء  6 ديسمبر 2017 على اجتماع خصص للنظر في تقدم انجاز مشاريع الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية وحضر هذا الاجتماع المدير العام للنقل البري والمديرة العامة للتصرف في الميزانية حسب الأهداف وممثلين عن الإدارة العامة للاستراتيجية والمؤسسات والمنشآت العمومية وعن الشركة. وتم خلال هذا الاجتماع استعراض كل المشاريع ودراسة نسبة إنجازها والوقوف على العقبات التي تحول دون تقدم عادي للمشروع. وفيما يلي تقدم إنجاز بعض المشاريع:
– تجديد 35 كم من السكة على الخط رقم 1 الرابط بين تونس وبنزرت بكلفة 46 مليون دينار: تم الانتهاء من أشغال حماية الجزء الأول (18 كم) من الفيضانات وسيتم قبل موفى شهر ديسمبر الإعلان عن طلب عروض لحماية الجزء الثاني (17 كم) من الفيضانات وسيتم الانطلاق في تجديد السكة للجزء الأول حال توفر معدات السكة.
– تأهيل وتعصير الخط رقم 6 الرابط بين تونس والقصرين بكلفة 246 مليون دينار: تم الانتهاء من أشغال الحماية من الفيضانات وتدعيم أرضية السكة للجزء الرابط بين بئر القصعة والدهماني وسيتم الانطلاق في الدراسات لتدعيم أرضية السكة والجسور في الجزء بين القلعة الخصباء والقصرين.
كما تم الانتهاء من الدراسة المتعلقة بتحويل وتصحيح مسار السكة على امتداد 60 كم وتم اقتناء معدات السكة والشروع في تجديد 25 كم من السكة من جملة 135 كم. أما بالنسبة للمحطات فأشغال بناء محطة قعفور جارية و الشركة بصدد القيام بالدراسات المعمارية والفنية لمحطة الدهماني.
– تجهيز 50 تقاطع السكة الحديدية مع الطريق بإشارات صوتية وضوئية وحواجز أوتوماتكية : تم الإعلان عن طلب عروض يوم 29 سبتمبر 2017.
– دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لربط مدينة سليانة بالسكة الحديدية عبر محطة لخوات بكلفة 144 ألف دينار: انطلقت الدراسة منذ شهر ماي 2017.
– دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لربط مدينة مدنين بالسكة الحديدية عبر محطة قابس بكلفة 802 ألف دينار: سيعرض الملف للمصادقة على اسناد الصفقة على مجلس الإدارة لشهر ديسمبر الجاري وتبلغ مدة انجاز الدراسة 14 شهرا .
– دراسة فنية لربط مدينة القيروان بالسكة الحديدية عبر محطة النفيضة بكلفة 750 ألف دينار: انطلقت الدراسة في أفريل 2017 ومدتها 10 أشهر .
– دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لإعادة تأهيل الخط رقم 2 الرابط بين ماطر وطبرقة: سيتم الإعلان عن طلب العروض خلال شهر ديسمبر .
– دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع إعادة تشغيل الخط سوسة-القصرين في جزئه الرابط بين سوسة والخزازية والقيروان: في طور المصادقة على الملف النهائي
– دراسة كهربة الخط برج السدرية-سليمان والخط برج السدرية-نابل-سوسة: في طور اعداد كراسات الشروط – بناء مستودع جديد لصيانة القاطرات بقفصة: تقدم الأشغال بنسبة 50 % – بناء محطة باجة: تقدم الأشغال بنسبة 50 % .
عيادي

عن أحلام خضراوي

مديرة العلاقات العامة لموقع السفير التونسية

شاهد أيضاً

قطب سياحي جديد برفراف- السفير التونسية

قطب سياحي جديد برفراف

السفير نيوز- كتب سمير بريك تعرف السياحة الداخلية في الفترة الحالية اهتماما كبيرا من قبل ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *