الرئيسية / دنيا الرياضة / المنتخب التونسي لكرة اليد يستعد لبطولة افريقيا بالغابون
المنتخب التونسي أكابر لكرة اليد - السفير التونسية
المنتخب التونسي أكابر لكرة اليد - السفير التونسية

المنتخب التونسي لكرة اليد يستعد لبطولة افريقيا بالغابون

للأسبوع الثاني على التوالي، يواصل منتخب الأكابر بنسق حثيث في برنامجه الاعدادي لبطولة إفريقيا للأمم التي ستدور بالعاصمة الغابونية ليبروفيل من 17 الى 28 جانفي 2018.

ويذكر أن المرحلة الأخيرة للتحضيرات قد انطلقت يوم الثلاثاء 28 نوفبمر الفارط الى غاية يوم الخميس 30 نوفمبر من خلال إجراء أول تربص للاعبين المحليين بقصر الرياضة بالمنزه بمشاركة 17 لاعب من البطولة المحلية بالإضافة للاعب أهلي جدة السعودي كمال العلويني الذي وافقت إدارة ناديه على تسريحه للمشاركة في تربصات المنتخب.

وانطلق التربص الثاني يوم الاثنين 4 ديسمبر ليتواصل الى غاية يوم الجمعة 8 ديسمبر بتونس العاصمة وقد عرف هذا التربص التحاق المدرب الوطني المساعد والمكلف بالإعداد البدني عمر خذيرة بعض أن تمكن من فض كل الإشكاليات الإدارية مع ناديه السابق الجيش القطري.

قائمة اللاعبين المدعويين :

وجه المدرب الوطني الاسباني طوني جيرونا الدعوة لـ18 لاعب للمشاركة في هذا التربص وهم :
حراس المرمى : ماجد حمزة (النجم الساحلي) – مكرم الميساوي (النادي الإفريقي) – محمد صالح براهم (نسر طبلبة)
جناح أيسر : رفيق باشا (النجم الساحلي) – أسامة البوغانمي وشفيق بوقديدة (الترجي الرياضي)
ظهير أيسر : زبير السايس واسكندر زايد (النادي الافريقي) – أسامة الجزيري (الترجي الرياضي ) – يوسف معرف (مكارم المهدية)
منسقون : كمال العلويني (الترجي الرياضي) – أسامة الغشام (نسر طبلبة) – أشرف السعفي (النجم الساحلي).
لاعبو دائرة : جهاد جاب الله (النجم الساحلي) – حمدي عيسى (الترجي الرياضي)
ظهير أيمن : بلال حمام (النجم الساحلي)
جناح أيمن : عصام رزيق وأنور بن عبد الله (النجم الساحلي).

مدرب جديد لحراس المرمى 

وبعد نهاية هذا التربص يوم الجمعة 8 ديسمبر، ينطلق التربص الثالث بسوسة يوم الاحد 11 ديسمبر الى غاية يوم الجمعة 15 ديسمبر بحمام سوسة بمشاركة نفس المجموعة. ويعرف هذا التربص تصعيدا تدريجيا في نسق الاعداد البدني من خلال تكثيف حصص تقوية العضلات بالإضافة لبرنامج خاص لحراس المرمى سيشرف على اعداده وتطبيقه مدرب الحراس الجديد للمنتخب الصربي “زوران دورديتش” الذي يصل الى تونس يوم الاحد القادم. وقد سيق لهذا الحارس أن درب العديد من الفرق في الرابطة المحترفة الفرنسية وفي البطولة الألمانية الأولى بالإضافة للمنتخب الصربي وفريق الجيش القطري كما توج كحارس سابق للمنتخب اليوغسلافي بالميدالية البرونزية في بطولات العالم 1999 و 2001

تربص في نابل 

وبعد نهاية تربص سوسة، سيدخل المنتخب بنفس المجموعة من جديد في تربص بتونس العاصمة بداية من يوم الاثنين 18 الى 23 ديسمبر وهو التربص الأخير للاعبين المحليين قبل أن التحاق المحترفين في البطولات الأجنبية يوم 27 ديسمبر بنابل الى غاية السبت 30 ديسمبر. حيث سيوجه الناخب الوطني الدعوة لكل من : الحارس مروان مقايز (بالينقان الألماني)، لاعب الدائرة مروان شويرف (غوستاب التركي)، الظهير الأيمن أمين بنور (شامبيري الفرنسي)، الجناح الأيمن أسامة حسني (إيفري الفرنسي)، الظهير الأيسر محمد السوسي (مونبيلي الفرنسي)، الظهير الأيسر وائل جلوز (برشلونة الاسباني)، أيمن التومي (مونبيلي الفرنسي)، لاعب الدائرة مكرم سلامة (السد القطري)، الظهير الأيسر خالد الحاج يوسف (العربي القطري).

 غياب الصانعي وبن صالح :

إثر تعرضه لإصابة على مستوى الركبة في مقابلة الجولة الأخيرة للبطولة الوطنية مع فريقه الترجي الرياضي، لم يتمكن المنسق عبد الحق بن صالح من الالتحاق بالتربصات الأخيرة للمنتخب حيث أن فترة العلاج والـتأهيل تتطلب ما لا يقل على 5 أسابيع للتعافي كليا من الإصابة.

ومن جهة أخرى تأكد رسميا عدم مشاركة الظهير الأيسر لشامبيري الفرنسي مصباح الصانعي في بطولة إفريقيا للأمم نتيجة عدم تعافيه من الاصابة التي تعرضها لها منذ بداية الموسم الحالي وهي عبارة على تمزق حاد في العضلة العانية (les adducteurs) وسيقوم في الأيام القادمة بإجراء عملية جراحية.

تربص في رومانيا 

يتحول المنتخب بمجموعة تضم 18 لاعب يوم 3 جانفي 2018 الى العاصمة الرومانية بوخارست أين سيواجه في مناسبة أولى المنتخب الروماني يوم 4 جانفي ثم المشاركة في دورة تضم كل من رومانيا، البرتغال والبحرين التي تستعد بدورها للمشاركة في بطولة أوربا للأمم وبطولة اسيا ثم يتحول مباشرة من بوخارست الى مدينة برشلونة الاسبانية يوم 7 جانفي أين سيجري 2 مقابلات ودية أخيرة مع فريق “غرانويارس” ثاني أفضل فريق إسباني في السنوات الأخيرة بعد برشلونة وتكون العودة الى تونس يوم 12 جانفي.

التوجه الى  ليبروفيل

بوفد يتركب من 28 شخص (18 لاعب و10 اطار فني، طبي وإداري) تنطلق يوم الأحد 14 جانفي على الساعة 17:40 مساء رحلة المنتخب الى العاصمة الغابونية ليبروفيل على متن رحلة عادية عبر مدينة الدار البيضاء المغربية على أن يكون الوصول الى ليبروفيل على الساعة 4:20 فجر يوم الاثنين 15 جانفي. وستكون الإقامة بنزل Boulevard ليبورفيل الذي خصصته اللجنة المنظمة لإقامة المنتخبين التونسي والجزائري. وسيجري المنتخب حصصا تدريبية بالقاعة التي ستحتضن كل مقابلات الدورة الى غاية يوم 17 جانفي لينطلق في اليوم الموالي مقابلات الدور الأول للبطولة الإفريقية للأمم وفق البرنامج التالي :

يوم الخميس 18 جانفي – الساعة 13:00 : تونس – الكامرون
يوم الجمعة 19 جانفي – الساعة 19:00 : تونس – الغابون
يوم السبت 20 جانفي : راحة
يوم الأحد 21 جانفي – الساعة 17:00 : تونس – الجزائر
يوم الاثنين 22 جانفي – الساعة 13:00 : تونس – الكونغو
يوم الثلاثاء 23 جانفي : راحة
يوم الأربعاء 24 جانفي : مقابلات الدور ربع النهائي
يوم الخميس 25 جانفي : مقابلات الدور نصف النهائي
يوم الجمعة 26 جانفي : راحة
يوم السبت 27 جانفي – الساعة 19:00 : الدور النهائي

وسيقدم الإطار الفني خلال الاجتماع الفني للبطولة الذي سينعقد يوم 16 جانفي قائمة تضم 16 لاعب طبقا للقوانين المعمول بها مع الاعتماد على 2 لاعبين احتياطيين ويحق للإطار الفني القيام بـ2 تغييرات في القائمة طيلة مقابلات البطولة.

الاكثر تتويجا 

المنتخب التونسي هو أكثر منتخب تتويجا بلقب البطولة الإفريقية للأمم للرجال وفي رصيده 9 ألقاب يليه المنتخب الجزائر بـ 7 ألقاب والمصري بـ4 ألقاب. وقد توج المنتخب لأول مرة بالبطولة الإفريقية في نسختها الأولى التي انتظمت بتونس سنة 1974 ثم باللقب الثاني في الجزائر 1976 ثم الكونغو 1979. وأسترجع التاج الإفريقي في نسخة تونس سنة 1994 في نهائي مثير مع المنتخب الجزائري احتضنه قصر الرياضة بالمنزه ثم بنسخة جوهانسبورغ 1998 ليحقق فيما تتويجه السادس بالمغرب 2002 والسابع بتونس 2006 والثامن بمصر 2010 والتاسع والأخير في المغرب 2012. وقد خسر المنتخب التاج الإفريقي في 7 نهائيات كانت اخرها في الجزائر 2014 امام الجزائر وفي القاهرة 2016 امام المنتخب المصري.

ويذكر أن المنتخبات أصحاب المراكز الثلاث الاولى ستمثل القارة الإفريقية في بطولة العالم ألمانيا و الدنمارك 2019.

 

عن أحلام خضراوي

مديرة العلاقات العامة لموقع السفير التونسية

شاهد أيضاً

المنظمة الوطنية للثقافة و الرياضة بأريانة - السفير التونسية

جلسة عمل للمنظمة الوطنية للثقافة و الرياضة بأريانة

يشرف رئيس المكتب الجهوي  للمنظمة الوطنية للثقافة و الرياضة بأريانة  السيد طارق الحراث على جلسة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *