الرئيسية / منتدى الفنون / مسرح / الدورة الثانية لمهرجان روسبينا عاصمة العرائس بالمنستير
5b44f86b7f43d6.10786811_qegpnifjhlkmo

الدورة الثانية لمهرجان روسبينا عاصمة العرائس بالمنستير

تتواصل ورشات تكوينية مجانية في فنون صنع العرائس بالمدرسة الإعدادية بالمنستير من 9 جويلية الجاري إلى غاية 9 سبتمبر 2018 ضمن الدورة الثانية لمهرجان روسبينا عاصمة العرائس ،حسب ما اكده المسرحي خالد شنان مدير مهرجان « روسبينا عاصمة العرائس ».
وتبحث الورشة الأولى « تدوير العرائس » التي انطلقت أمس وتتواصل أسبوعا بتأطير الفنّان العرائسي الجزائري قادة بن شميصة من بلعباس بالجزائر الّذي له تجربة عرائسية ثرية وله متحف في قبو منزله يعدّ 5 آلاف عروسة، اما الورشة الثانية فهي حول « الماروت » مع الفنّان العرائسي التونسي الأسعد المحواشي تتواصل أسبوعا وورشة ثالثة حول « عرائس الطاولة » التي ستنشطها الفنّانة العرائسية السورية هنادة الصباغ من دمشق من سوريا وذلك على امتداد أسبوعين، وورشة رابعة خصصت للعرائس العملاقة مع الفنّانة العرائسية الفلسطينية فيروز نستاز من بيت لحم بفلسطين وستتواصل هذه الورشة على امتداد شهر حسب خالد شنان.
واختارت هيئة مهرجان روسبينا عاصمة العرائس من مجموع 83 مترشح ومترشحة 20 شخصا للمشاركة في هذه الورشات، لينطلقوا بداية من غرة أكتوبر 2018 في تنشيط نوادي عرائسية في مدارس ابتدائية في كامل ولاية المنستير وخاصة في المناطق الداخلية بالجهة وذلك إلى موفي شهر مارس 2019
ويستهدف هذا المشروع منذ انطلاقه تكوين ألف شخص من المكونين والتلاميذ في مجال صنع العرائس. وسيتلقى 20 متكوّن ومتكوّنة و20 مدرس ابتدائي اضافة الى عدد من أساتذة التربية المسرحية في التعليم الثانوي، تكوينا في ورشة دمى الطاولة حسب ذات المصدر.
وبشأن مهرجان روسبينا عاصمة العرائس، أفاد مديره خالد شنان بأنّ الدورة الثانية من هذا المهرجان ستنظم خلال الفترة 20-25 مارس 2019 وسيكون الكرنفال يوم 21 مارس المقبل وهو اليوم العالمي للعرائس وستقدم عروض عرائسية في كامل ولاية المنستير وسيكون المهرجان في نسخته الثانية دوليا إذ بدأت هيئة المهرجان في تلقى طلبات مشاركة من فرق عرائسية أجنبية.
و »روسبينا عاصمة العرائس » عنوان مشروع تقدم به فضاء روسبينا للمسرح حظي بتمويل في حدود 150 ألف دينار من صندوق استدامة المهرجانات ضمن برنامج اتفنن الذي يموله الاتحاد الأوروبي في إطار التعاون التونسي الأوروبي. وبلغ مجموع ملفات المشاريع التي قدمت ضمن برنامج اتفنن 546 ملفا سنة 2018 من بينها 36 مشروعا وقع تمويلها.
وينفذ مشروع روسبينا عاصمة العرائس فضاء روسبينا للمسرح بالمنستير بالشراكة مع المندوبية الجهوية للتربية بالمنستير وهي شريك أساسي باعتبار أنّ جميع أنشطة التكوين تنظم على مستوى المؤسسات التربوية. ويقوم بعملية التكوين مدرسو التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي إلى جانب المركز الوطني لفن العرائس بتونس والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير التي تتدخل في مرحلة تنظيم المهرجان والكرنفال ووزارة الشؤون الثقافية التي يمكن أن تدعم المهرجان ببعض العروض العرائسية.
وفلسفة المشروع ترتكز على تكوين المكوّنين الذين يتولون إثر ذلك تكوين التلاميذ في مجال فنون صنع العرائس. وانطلقت فكرة تنظيم مهرجان العرائس بالمنستير سنة 2015 حيث حظي مشروع الفنّان المسرحي خالد شنان ضمن برنامج « تونس بلد الفنّ » بتمويل قدره حوالي 20 ألف دينار من مؤسسة المورد الثقافي ضمن التعاون التونسي وهذه المؤسسة ووقع اختيار ملف مشروع المنستير عاصمة العرائس إلى جانب 19 ملف مشروع آخر من مجموع 120 ملف مشروع وقع تقديمه.
وخلال النسخة الثانية من المهرجان وقع تغيير المنستير بروسبينا وهو اسم لمدينة المنستير في حقبة من تاريخها القديم والعمل على تطوير التكوين بدعوة مكوّنين من الخارج وتطوير اللوجستيك فهناك حاليا مديرة فنية للمهرجان وهي أحلام أبو أمل مديرة فضاء روسبينا للمسرح ومحمّد عليّ البنزرتي المدير المالي للمشروع.
وتهدف هيئة المهرجان الى أن يصل مهرجان روسبينا عاصمة العرائس إلى مرحلة لا يعوّلون فيها على التمويل وأن يستطيع المهرجان أن يبيع العروض التي يقدمها حسب خالد شنان مؤكدا أنّهم سيحافظون على فلسفتهم في تكوين المكوّنين الذين سيواصلون معهم ليقع تكوينهم لاحقا في مجالات أخرى في فنون العرائس.

عن أحلام خضراوي

مديرة العلاقات العامة لموقع السفير التونسية

شاهد أيضاً

Screenshot_2018-09-23-09-37-50

من أعظم شعراء أمريكا اللاتينية:بابلو نيرودا، شاعر سياسي تشيلي

توفي في مثل هذا اليوم 23 سبتمبر من سنة : 1973 – بابلو نيرودا، شاعر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *